منتدى طلبة جامعات اوكرانيا والعالم
اهلا بكم في اول منتدى طلابي عربي في اوكرانيا نتمى لكم اوقات ممتعة


رابطة الطلبة العراقيين في اوكرانيا
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مناقب وفضائل الامام علي عليه الصلاة والسلام ج5

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dr_ahmed karbalaa
$المدير العام للمنتدى$
$المدير العام للمنتدى$


ذكر
العمر : 26
المزاج : طبيعي
علم البلد :
100 / 100100 / 100

$الأوسمة$ :
نقاط : 16133
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/12/2008

مُساهمةموضوع: مناقب وفضائل الامام علي عليه الصلاة والسلام ج5   الثلاثاء أبريل 28, 2009 8:06 am

وكان الامام عليه السلام قريبا سهلا هينا يلقى ابعد الناس واقربهم بلا تصنع ولا تكلف ولم تحط نفسه بالالقاب ولا زخرفة الملك. بل كان يتعامل مع الامة كفرد منها, يعايش مشاكل الضعفاء ويحب المساكين, ويتودد للفقراء ويعظم اهل التقوى من الناس.
ولقد كان من شواهد رفقه بالامة وتواضعه في المعاملة وسهولته ومرونته مقابلته لمن يلقاه بالبشر وطلاقة المحيا والابتسامة الحلوة وبشر الوجه, الغاءً منه للحواجز والرسميات بين القيادة والامة وانهاء لدور الزخرفة والالقاب التي يحيط بها الامراء والقادة انفسهم عبر تعاملهم مع الناس.
ولاشتهاره بتلك الروح الاجتماعية السمحة بين عامة الناس حاول اعداؤه ان يشوهوا تلك الميزة في الامام عليه السلام ويحولولها الى عيب ينبزونه فيه امعانا منهم في تشويه واقع خطه وسياسته وجميل صفاته الشخصية والاجتماعية.
فعمرو بن العاص يحدث اهل الشام عن علي عليه السلام فيقول: انه ذو دعابة شديدة محاولا الانتقاص من شأن الامام عليه السلام والامعان في تغطية فضائله والعمل على كل ما من شأنه تضليل الناس هناك لكي يحال بينهم وبين التطلع لواقع الامام عليه السلام وحقيقته.
حتى ان الامام عليه السلام حين بلغ افتراء ابن العاص قال:
(عجباً لابن النابغة يزعم لاهل الشام ان فيًّ دعابة واني امرؤ تلعابة).
ولقد كان معاويةبن ابي سفيان يشيع ما يشيعه ابن العاص كذلك في مناسبة اخرى.
وما يضير امير المؤمنين عليه السلام اذا عابه معاوبة وابن العاص, فلقد كان عليه السلام يقتفي اثر رسول الله صلي الله عليه وآله في سماحة اخلاقه وطلاقة محياه وسواء بسوء.
وكان عليه السلام يعمل على الالتصاق بالناس للتعرف على ما يعانون حتى انه كان يمشي في الاسواق ويتابع الحركة التجارية من ناحية الوزن والاسعار ونوعية المعروض من السلع- كما المحنا اليه قبل قليل.
وكان الامام عليه السلام حريصا على متابعة تصرفات الولاة في البلدان والقادة وجباة الاموال, ويأمروهم بالرفق والتواضع في معاملة الناس.
وما اروع روح التواضع عند علي عليه السلام كما يصفها ضرار بن ضمرة في حديثه لمعاوية - الذي افتتحنا به هذا الفصل- : (يعجبه من اللباس ما خشن ومن الطعام ما جشب.. كان كاحدنا يجيبنا اذا سألناه ويبتدئنا اذا اتيناه وياتينا اذا دعوناه.. يعظم اهل الدين ويحب المساكين).
^^اعلى الصفحة

فضائله في حديث النبي(ص)

هذه بعض مؤهلات الامام عليه السلام كما تؤكدها النصوص الصحيحة:
- قال رسول الله صلى الله عليه وآلهمثل علي فيكم كمثل الكعبة..) .
فحيث توحد الكعبة وجهة الامة عند ساعات الوقوف بين يدي الله تعالى في الصلاة او اداء شعائر الحج والعمرة كذلك يفعل التزام علي عليه السلام والاخذ عنه في دنيا المسلمين.
- والامام عليه السلام هو الصراط المستقيم الذي تستلهم الامة منه العلم الالهي ومعارف التشريع بعد رسول الله صلي الله عليه وآله دون سواه الناس:
قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (علي باب علمي ومبين لامتي ما ارسلت به بعدي حبه ايمان وبغضه نفاق).
وقال صلى الله عليه وآله: (انا مدينة العلم وعلي بابها فمن اراد العلم فليأت الباب ).
- وان علياً كرسول الله صلى الله عليه و آله في اقامة العدل بين الناس فكفه ككفه صلى الله عليه وآله قال رسول الله صلي الله عليه وآله: (يا ابا بكر كفي وكف على في العدل سواء).
- ويصف الرسول عليا عليه السلام بانه كنفسه فقد اخرج احمد بن حنبل في مسنده عن بعد الله بن حنطب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله لوفد ثقيف حين جاؤوه:
(لتسلمن او لابعثن اليكم رجلا كنفسي ليضربن اعناقكم وليسبين ذراريكم وليأخذن اموالكم فالتفت الى علي واخذ بيده فقال: هو هذا, هو هذا).
- وان الامام عليه السلام ادرى المسلمين قاطبة بشؤون القضاء بعد رسول الله صلى الله عليه وآله فعن انس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (أقضى امتي علي).
وهو اشارة من الرسول صلى الله عليه وآله الى ان الامام علياً عليه السلام اقدر من سواه على ادارة شؤون الامة وحسم ما يشجر في حياتها العملية.
- وقال المصطفى صلى الله عليه وآلهعلى مع الحق والحق مع علي ولن يفترقا حتى يردا على الحوض يوم القيامة).
- وحيث ان عليا عليه السلام صنو الحق الذي هدى الله عباده اليه, فلا يفترق احدهما عن الاخر, فقد دعا رسول الله صلى الله عليه وآله امته لسلوك منهجه والاندماج بخطه لينقذها من الزيغ ولكي تتبع السبل فتضل عن سبيل الله تعالى قال صلى الله عليه وآله:
(ستكون من بعدي فتنة فاذا كان ذلك فالزموا علي بن ابي طالب, انه اول من يراني, واول من يصافحني يوم القيامة, وهو مني في السماء العليا وهو الفاروق بين الحق والباطل).
- وحول ايمان علي عليه السلام ومداه يقول رسول الله صلى الله عليه وآله: (لو ان السموات والارض موضوعتان في كفة وايمان على في كفة لرجح ايمان علي عليه السلام).
هذه بعض مؤهلات علي عليه السلام كما بينها رسول الله صلى الله عليه وآله.
و قال صلى الله عليه وآله وسلم:«إن عليا لأخشن في ذات الله ».
و قال صلى الله عليه وآله وسلم:«إن عليا ممسوس في ذات الله ».
قال صلى الله عليه وآله وسلم:«أنا دار الحكمة وعلي بابها»، وقال صلى الله عليه وآله وسلم:«أنا مدينة الحكمة و علي بابها ».
عن جابر بن عبد الله قال:أخذ النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعضد علي عليه السلام، وقال:«هذا أمير البررة، و قاتل الكفرة، منصور من نصره، مخذول من خذله، ثم مد بها صوته، فقال :أنا مدينة العلم وعلي بابها، فمن أراد العلم فليأت الباب».
و قال صلى الله عليه وآله وسلم:«أنا مدينة الجنة وأنت بابها يا علي، كذب من زعم أنه يدخلهامن غير بابها ».
و قال صلى الله عليه وآله وسلم:«أنا دار العلم وعلي بابها ».
و قال صلى الله عليه وآله وسلم:«أنا مدينة الفقه وعلي بابها ».
و قال صلى الله عليه وآله وسلم:«علي عيبة علمي»، أي موضع سري وخاصتي و معدن نفائسي . والعيبة ما يحرز الرجل فيه نفائسه .
و قال صلى الله عليه وآله وسلم:«أنا ميزان العلم، وعلي كفتاه، والحسن و الحسين خيوطه، وفاطمة علاقته، و الأئمة من بعده عموده، يوزن فيه أعمال المحبين لنا والمبغضين ».
و قال صلى الله عليه وآله وسلم:«أنا ميزان الحكمة وعلي لسانه».و«علي باب علمي، ومبين لامتي ما ارسلت به من بعدي ».
عن علي عليه السلام قال:قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:«إن الله عز وجل خلقني وعليا من شجرة، أنا أصلها، وعلي فرعها، والحسن والحسين ثمرتها، والشيعة ورقها، فهل يخرج من الطيب إلا الطيب؟وأنا مدينة العلم و علي بابها، فمن أراد المدينة فليأتها من بابها ».
^^اعلى الصفحة

فضائله في احاديث المعصومين

عن أبي القاسم التستري قال :حدثنا أبو الصلت عبد السلام بن صالح، عن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي، عن آبائه، عن علي صلوات الله عليهم أجمعين قال :لما زوجني النبي صلى الله عليه وآله وسلم بفاطمة، قال لي: أبشر، فإن الله قد كفاني ما همني من أمر تزويجك، قلت: وما ذاك؟ قال: أتاني جبرئيل بسنبلة من سنابل الجنة و قرنفلة من قرنفلها، فأخذتهما و شممتهما وقلت :يا جبرئيل ما شأنهما فقال :إن الله أمر ملائكة الجنة و سكانها أن يزينوا الجنة بأشجارها و أنهارها وقصورها ودورها وبيوتها و منازلها وغرفها، وأمر الحور العين أن يقرأنحمعسق ويس، ونادى مناد يقول :إن الله قال :إني قد زوجت فاطمة بنت محمد صلى الله عليه وآله و سلم من علي بن أبي طالب.ثم بعث الله سحابة فأمطرت عليهم الدر والياقوت و اللؤلؤ والجوهر، ونثرت السنبل و القرنفل، فهذا مما نثر على الملائكة .
عن علي بن موسى الرضا، عن أبيه موسى بن جعفر، عن أبيه جعفر بن ‏محمد، عن أبيه محمد بن علي صلوات الله عليهم أجمعين عن جابر بن عبد الله الأنصاري، قال :قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :أنا خزانة العلم وعلي مفتاحها، و من أراد الخزانة فليأت المفتاح.
عن محمد بن يعقوب النهشلي، قال :حدثنا علي بن موسى الرضا، عن أبيه موسى بن جعفر، عن أبيه جعفر بن محمد، عن أبيه محمد بن علي، عن أبيه علي بن الحسين، عن ابيه الحسين بن على، عن ابيه على بن ابى طالب عليهم السلام، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، عن جبرئيل، عن ميكائيل، عن إسرافيل عن الله تعالى جل جلاله :أنا الله، لا إله إلا أنا، خلقت الخلق بقدرتي فاخترت منهم من شئت من أنبيائي، واخترت من جميعهم محمدا صلى الله عليه وآله وسلم حبيبا و خليلا وصفيا فبعثته رسولا إلى خلقي، واصطفيت له عليا فجعلت له أخا ووصيا ووزيرا ومؤديا عنه من بعده إلى خلقى والحديث طويل، إلى أن قال : فبعزتي حلفت، وبجلالي أقسمت، إنه لا يتولى عليا عبد من عبادي، إلا زحزحته عن النار وأدخلته الجنة، ولا يبغضه عبد من عبادي ويعدل عن ولايته، إلا أبغضته وأدخلته النار. ..

_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مناقب وفضائل الامام علي عليه الصلاة والسلام ج5
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة جامعات اوكرانيا والعالم  :: [§©¤][ منتدى الاديان][¤©§] :: $القسم الدين الاسلامي$-
انتقل الى: