منتدى طلبة جامعات اوكرانيا والعالم
اهلا بكم في اول منتدى طلابي عربي في اوكرانيا نتمى لكم اوقات ممتعة


رابطة الطلبة العراقيين في اوكرانيا
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تأريخ بطولات كاس الخليج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dr_ahmed karbalaa
$المدير العام للمنتدى$
$المدير العام للمنتدى$


ذكر
العمر : 26
المزاج : طبيعي
علم البلد :
100 / 100100 / 100

$الأوسمة$ :
نقاط : 16128
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/12/2008

مُساهمةموضوع: تأريخ بطولات كاس الخليج   الجمعة أبريل 03, 2009 8:37 pm

إنطلقت بطولات الخليج العربي لكرة القدم في عام 1970،ونظمت البطولة الأولى الكويت بمشاركة اربع دول خليجية هي البحرين والسعودية وقطر والكويت، واحرز البلد المضيف كأس البطولة وحصل اللاعب الكويتي محمد المسعود على لقب هداف البطولة.
واحتضنت السعودية النسخة الثانية من البطولة عام 1972،وتوج المنتخب الكويتي بطلا للخليج للمرة الثانية وسجلت اول حالة انسحاب للفريق البحريني امام السعودية وشطبت جميع نتائجه واحرز لقب الهداف السعودي سعيد مذكور.
النسخة الثالثة نظمتها دولة الكويت عام 1974 واضيف الفريق العماني الى المنتخبات المشاركة في البطولة الثانية. واحرز الفريق الكويتي للمرة الثالثة كأس البطولة واحرز لاعبه جاسم يعقوب لقب الهداف.
في عام 1976 ، نظمت دولة قطر النسخة الرابعة وشهدت مشاركة المنتخب العراقي حيث استعرت المنافسة بينه وبين الفريق الكويتي على لقب البطولة. وبعد تساوي العراق والكويت بعدد النقاط اقيمت مباراة فاصله انتهت بفوز الفريق الكويتي وحصل اللاعب الكويتي جاسم يعقوب للمرة الثانية على لقب الهداف.
نظم العراق النسخة الخامسة للبطولة عام 1979 واحرز كأس البطولة واستأثر لاعبوه بالألقاب، حسين سعيد حصل على لقب الهداف وفلاح حسن افضل لاعب وافضل حارس مرمى رعد حمودي.
في عام 1982 ، نظمت الإمارات النسخة السادسة وبعد ان قطع الفريق العراقي شوطا نحو الكأس وكانت توقعات النقاد تشير الى احقيته بلقب البطولة اعلنت اداراة الفريق العراقي انسحابه من البطولة. واحرزت الكويت اللقب للمرة الرابعة.
وفي عام 1984 ، نظمت عمان النسخة السابعة ، واحرز الفريق العراقي كأس البطولة بجدارة وحصل اللاعبان العراقيان حسين سعيد على لقب افضل لاعب وفتاج نصيف على لقب افضل حارس مرمى.
وفي عام 1986 ، إستضافت البحرين النسخة الثامنة واحرز الفريق الكويتي لقب البطولة وكان العراق قد شارك بفريقه الثاني لإنشغال المنتخب الوطني بالإستعداد للمشاركة في نهائيات كأس العالم بالمكسيك واحرز لقب الهداف الإماراتي فهد خميس.
النسخة التاسعة نظمتها السعودية وشهدت غياب التباين في مستويات الفرق إذ ظهرت فرق السعودية وعمان والبحرين منافسة بشدة على اللقب بعد ان كانت تتعرض الى هزائم من العراق والكويت بأعداد غزيرة من الأهداف. وفاز العراق بكأس البطولة وحصل على لقب الهداف اللاعبان الإماراتي زهير بخيت والعراقي احمد راضي مناصفة فيما توج العراقي حبيب جعفر افضل لاعب في البطولة.
في عام 1990 نظمت الكويت النسخة العاشرة ولم تشارك السعودية فيها وانسحب العراق احتجاجا على سوء التحكيم واحرزت الكويت لقب البطولة. وتعد هذه النسخة هي الأخيرة التي شارك فيها العراق قبل ان يعود من جديد عام 2004 في النسخة السابعة عشرة..ويرجع سبب الإنقطاع الى احداث حرب الخليج الثانية.
ونظمت قطر النسخة الحادية عشرة عام 1992وفازت بلقبها واحرز لقب الهداف مبارك مصطفى. واقيمت النسخة الثانية عشرة في الإمارات وحصل الفريق السعودي على كأس البطولة في عام 1996 ، بينما نظمت عمان النسخة الثالثة عشرة وحصل الفريق الكويتي على لقب البطولة.
أما النسخة الرابعة عشرة فنظمتها البحرين عام 1998، وكرر الفريق الكويتي فوزه باللقب. وفي عام 2002 نظمت السعودية النسخة الخامسة عشرة وفاز الفريق السعودي باللقب.
ونظمت الكويت النسخة السادسة عشرة عام 2003 حيث فاز الفريق السعودي باللقب وشهدت مشاركة اليمن الأولى في تاريخ البطولة.
وفي عام 2004 نظمت قطر النسخة السابعة عشرة التي تميزت بعودة العراق ولم تسفر المشاركة العراقية عن تحقيق انجاز وانما اسفرت عن الأطاحة بالمدرب عدنان حمد واحرزت قطر كأس البطولة.
وعلى الرغم من ان نظام البطولة ينص على اقامتها كل عامين الا ان تنظيمها شهد ارتباكا حيث شهدت الاعوام 2002 و2003 و2004 إقامتها سنويا وتأخر تنظيم نسختها الأخيرة الثامنة عشرة في الإمارات حتى 2007.
وفي النسخة الثامنة عشرة (خليجي 18) التي ستنطلق في الامارات غدا الاربعاء ،اوقعت القرعة الفريق العراقي في المجموعة الثانية الى جانب قطر والسعودية والبحرين ،بينما ضمت المجموعة الأولى منتخبات الإمارات والكويت وعمان واليمن. وسيخوض الفريق اولى مبارياته الخميس القادم أمام الفريق القطري.
وبلغة الأرقام فإن العراق احرز كأس البطولة ثلاث مرات من ست مشاركات.وتأتي الكويت في مقدمة الدول التي احرزت كأس الخليج إذ فازت به تسع مرات تليها السعودية التي أحرزت اللقب ثلاث مرات ، وحصلت قطر على اللقب مرتين ولم تحصل البحرين على اللقب في اي من مشاركاتها ولكنها حلت بمركز الوصيف أربع مرات.
وجرت خلال البطولات السبعة عشرة 253 مباراة سجل فيها 253 هدفا.
ولعب الفريق العراقي 35 مباراة فاز في (20) منها وتعادل في عشر وخسر في خمس مباريات ،وسجل (79) هدفا بينما دخل شباكه (31)هدفا.

_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تأريخ بطولات كاس الخليج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة جامعات اوكرانيا والعالم  :: [§©¤][ المنتدى الرياضي][¤©§]-
انتقل الى: