منتدى طلبة جامعات اوكرانيا والعالم
اهلا بكم في اول منتدى طلابي عربي في اوكرانيا نتمى لكم اوقات ممتعة


رابطة الطلبة العراقيين في اوكرانيا
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاثار الجانبية للمنشطات + مخاطر وشرح كل منشط علي حدى ج2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dr_ahmed karbalaa
$المدير العام للمنتدى$
$المدير العام للمنتدى$


ذكر
العمر : 26
المزاج : طبيعي
علم البلد :
100 / 100100 / 100

$الأوسمة$ :
نقاط : 16118
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/12/2008

مُساهمةموضوع: الاثار الجانبية للمنشطات + مخاطر وشرح كل منشط علي حدى ج2   الأربعاء فبراير 25, 2009 2:21 am


10- تاثير المنشطات على جهاز مناعة الجسم
توثر المنشطات على قدرة مناعة الجسم سلبا وايجابا فاثناء تناولك المنشطات تزداد قوتك وقدرتك وتزداد درجة مناعة جسدك وهذا الامر يجعلك اكثر نشاطا ومتفاديا اكثر للامراض الشائعة مثل البرد والارهاق والانفلونزا وما شبه ذلك
ولاكن الامر يمكن ان ينعكس فبعد انتهاء فترة تناول المنشطات ترجع قدرة الجسم لما كان عليه سابقا فتقل بالتالى مناعته ويصبح اكثر عرضة لتلقى الامراض بتكون تلك الحالة متزامنة مع
قلة انتاج التوستوستيرون الطبيعى وزيادة الاستروجين بل وايضا من اكثر الاسباب اهميه هو زيادة نشاط هرمون الكورتيزون بعد الانتهاء من فترة تناول الهرمونات وهو هرمون هدام مما يزيد عملية الهدم اكثر وبالتالى الارهاق وبالتالى قلة قوة مناعة الجسم .
11- تساقط الشعر :
يعانى البعض من تساقط الشعر عند استخدام المنشطات وخاصتا المنشطات ذات الدرجة الاندروجينية المرتفعة او المنشطات التى تنتمى لمجموعة ال ( DHT ) .
يجب ان يكون الاعب مهيأ وراثيا الى ذلك حيث يتم تساقط الشعر نتيجة لذيادة معدلات الاندروجين فى الريسيبتور وتحوله الى هرمون ( dht ) وهو اكثر نشاطا وقوة من هرمون التوستوستيرون المعروف ويعتبر صورة اخرى من صور الهرمونات الاندروجينية وهو الهرمون المسؤول عن الصفات الجنسية الذكرية مما يؤدى فى النهاية بالتاثير سلبا على فروة الراس فبدل ان يكون هناك انتاج اكثر لشعر فروة الراس فيحدث تساقطه .
12- احتاجز الماء والاملاح :
من الاثار الجانبية الكثيرة الحدوث وهو ا زيادة احتجاز الجسم للماء والاملاح اثناء تناول المنشطات
الاندروجينية ويرجع هذا السبب فى المقام الاول الى ارمطة المنشطات المتناولة او نشاط بعضها الاستروجينى.
ويعتبر هذا الاثر الجانبى ذو ميزة لدى الاعب حيث يساعد حجز الاربطة للماء الى سهولة تحريك الاوزان الثقيلة وتقليل حدوث الاصابات .
ولاكن يبدو مظهر الاعب واضحا حيث يميل وجهه ويديه الى المظهر المنتفخ .
ولاكن هذا ليس امرا حميدا فيمكن ان يؤدى ذلك الى ذيادة ضغط الدم ووضع الكلى فى ضغط
لذلك يجب توخى الحظر لهذا الاثر الجانبى لانه من اكثر الاثار الجانبية التى يحبها الاعبون وخاصتا المبتدئين لأنها تزيد مظهرهم ضخامة .
13- الاغلاق الكردوسى ( اعاقة ) النمو الطبيعى :
يحدث هذا الاثر الجانبى للافراد الصغار الاقل من 18 سنة غالبا
حيث تناول المنشطات وخاصتا الاندروجينية فى هذا السن الخطير يمكن وان يؤدى بايقاف نموهم ونضوجهم الجسمانى الطبيعى ويعتبر الهرمون الاكثر عن تلك المشكلة هو هرمون الاستروجين فنحن نعلم ان بعض المنشطات قابلة للتحول الى الاستروجين
ايضا استعمال مضادات الاستروجين فى ذلك الوقت امر غير صحى فتلك المركبات يعتبر بعضها فى الاساس مشتقة من الاستروجين فيمكن ان يكون الفرد فى ذلك الوقت له رد فعلى معاكس لها فتؤثر على مستويات الاستروجين اليه بدلا عن ان تكون مضاد اليه
فلذلك كما نوهنا ان من يقبل على تلك المنشطات يجب ان لا يكون اقل من 21 سنة وذلك لضمان اكتمال نموه الطبيعى تقريبا.
ولاكن على عكس ذلك قد يحدث جراء تناول هرمون النمو فى ذلك السن المبكر زيادة فى طول او عرض العظام وايضا هذا امرا غير جيدا مع بعض الاشخاص وجيدا للبعض الاخر امثال قصيرى القامة ولاكن يجب ان يكون استعماله تحت اشراف طبى .
14 - العيوب الولادية :
يعتبر هذا الاثر الجانبى خاص للنساء التى تستخدم المنشطات الاندروجينية اثناء حملها حيث ممكن ان يؤدى الى النمو الغير ملائم للاعضاء التناسلية لديها يمكن ان يسبب العيوب الولادية او الاجهاد ولاكن على العكس ففى الجانب الاخر على الرغم من تاثير المنشطات على عدد الحيونات المنوية والخصوبة لدى الرجل فانها ليس لها علاقة من ناحيته تجاه عيوب الولادة.
فلذا على الرجل او السيدة الذين يفكرون فى الانجاب عمل الفحوصات الطبية الازمة للتاكد من حالتهم الهرمونية والعضوية لتكون طبيعية وتضمن ولادة سليمة .
15- السرطان :
يجب ان نعلم ان المنشطات الاندروجينية البنائية لا تعتبر سببا رئيسيا لحدوث السرطان لدى الانسان الطبيعى الخالى من اى مرض او ورم سرطانى.
ولاكن يعتبر بعض العلماء ان الاستخدام طويل الامد وبجرعات عالية من المنشطات التى تنتمى لمجموعة ال ( 17 الفا كيتو ) ممكن وان تكون من مسببات او زيادة اعراض سرطان الكبد .
ولذلك لا نعتبر المنشطات سببا رئيسيا او مباشرا لتسبب السرطان .
16- الجينوماستيا :
الجينو او اسمه العلمى الجينو ماستيا او ما يطلق عليه ثدى الكلبة او الثدى الاونوثى هو اثر جانبى يحدث للرجال الذين يتناولون المنشطات الاندروجينية البنائية .
حيث يتطور ثدى الرجل بصورة غير طبيعية ويكون اشبه بصدر المراءة ويحدث هذا النمو خاصتا فى الجزء الموجود بالثدى حول الحلمة.
ياتى هذا الاثر الجانبى بسبب ارتفاع نسبة الاستروجين لدى الرجال وهذا الشىء يكون ناتجا عن عملية الارمطة للمنشطات المتناولة او نشاطها الاستروجينى مما يؤدى الى نمو الثدى لدى الاعب بشكل شاذ.
تختلف شدة هذا الاثر الجانبى من شخص الى اخر فمنها ما يزول مع تناول مضدات الاستروجين ومضدات الارمطة بجانب الانتهاء من تناول المنشطات ومنها ما يتطلب الى عملية جراحية لازالة هذا النسيج النامى.
17 - تضخم البروستاتا :
يجب فى البداية ان نفرق بين نوعين من التضخم ( الورم ) احداهما حميدا والاخر خبيثا او مايطلق عليه اسم ( سرطان ).
بعد ذلك دعنا نتعرف على ما هيا البروستاتا وما هيا العوامل التى توؤدى الى تضخمها
البروستات إحدى مكونات الجهاز التناسلي للرجل وهي مثل الليمونة في حجمها وتقع أمام المستقيم وتحت المثانة البولية ، ويمر عبرها الإحليل البولي الداخلي والذي ينقل البول من المثانة إلى الإحليل البولي الخارجي في القضيب (أي العضو التناسلي للرجل) وفي داخل البروستات يلتقي مجرى البول والمني ليكونا مجرى واحد إلى الإحليل البولي الخارجي ، لذلك فأن أي التهاب أو تضخم أو ورم بالبروستات ينعكس سلبا على كفاءة الوظيفة الجنسية للرجل وكذلك أعراض تأخر وضعف سريان البول.
- هناك حقيقة يجب ان نعلمها ان تناول المنشطات البنائية ليس سببا رئيسيا لتسبب ورم البروستاتا ولاكن حينما توجد البوادر لهذا الورم عند الشخص المستخدم للمنشطات الاندروجينية
فهيا تزيد من نمو هذا الورم حيث ان زيادة مستويات هرمون ال ( DHT ) تزيد من زيادة حجم الورم ونمو وايضا وجد بان مستويات الاستروجين المرتفعة ايضا لها خاصية فى زيادة نشاط المواد التى تؤدى لنمو هذا الورم .
وجميعنا نعلم ان تناول المنشطات يزيد مستويات تلكا الهرمونين ال ( DHT ) وال ( ESTROGEN)
مما يؤدى الى زيادة وتطور نمو نسيج البروستاتا (ورم ) الذى يعرف بمرض ( BPH ).
يجب ان نعلم ايضا ان ورم البروستاتا الحميد بيكون سابقا لورم البروستاتا الخبيث ( السرطان )
من اعراض هذا المرض او الورم التى ممكن ان تلاحظها عليك ( أعراض مثل ضعف وتقطع في سريان البول، كثرة التبول وخاصة أثناء الليل، سرعة القذف ، وجود الدم أو الصديد مع المني أو البول، والشعور بألم في الظهر والأرداف )
ولاكن ايضا تلك الاعراض قد تشير الى امراض او اثار جانبية اخرى فلذا عليك عند الشعور بحدهما التوجه للطبيب لمعرفة السبب الرئيسى والتعجيل بمعالجته .
18- المشاكل الجنسية :
المشاكل الجنسية الناتجة عن استعمال المنشطات الاندروجينية البنائية عديدة وسوف اضعها فى تعبيرين الاول وهو الشراهة الجنسية او ( العنف الجنسى ) والثانية هيا الضعف او العجز الجنسى فهو شىء يثير العجب ويطرح سؤال
كيف تزيد المنشطات الشهوة الجنسية وفى نفس الوقت تسبب العجز الجنسى ؟
كما نعلم يعتمد الجهاز التناسلى للرجل فى عمله بنسبة كبيرة على مستويات الاندروجين
فعندما يتناول الشخص منشط ذو صفة اندروجينية عالية مثل التيستوستيرون ستزيد عنده الحواس الجنسية مثل ( زيادة عدد مرات الانتصاب - زيادة الشهوة الجنسية - تتطور تلك الحالة مع بعض الاشخاص لتصبح لديهم عنف جنسى اثناء ممارستهم ) وذلك بيكون اثناء فترة تناول المنشطات .
ولاكن يحدث العكس عند الانقطاع عن استخدام تلك المنشطات الاندروجينية فيؤدى هبوت مستويات الاندروجين( التيستوستيرون ) الى ما يسمى الضعف الجنسى تقل عدد مرات الانتصاب وتقل الشهوة الجنسية لدى الرجل.
هناك حالة اخرى وهى شعور المتناول للمنشطات ذات الدرجة البنائية المرتفعة والاندروجينية المتوسطة او الضعيفة بالبرود والضعف الجنسى مثل منشط ال ( ناندرولون ) الموجود بعقار الديكا الشهير وذلك لانها تقمع انتاج التيستوستيرون الطبيعى الذى له دورا هما ورئيسيا فى العملية الجنسية لدى الرجل لذلك يلجاء المستخدمون للمنشطات لتناول التيستوستيرون الخارجى لتجنب هذا الاثر .
ولاكن هذا ما يثير العجب استخدامك لعقار له اثار جانبية كى تعالج اثر جانبى من عقار اخر!!!
هذا هو الحال وما يفعله مستخدمى المنشطات .
19- الانكماش الخصوى :
قصدت باخذ هذا التعبير وهو كلمة انكماش بديلة عن الكلمة الاخرى ( الضمور ) لان الضمور يوحى بانه شىء صغر عن حجمه واحتمال رجوعه لطبيطته ضعيف اما كلمة ايضا كلمة الضمور يمكن ان تعنى الى العيب الخلقى ( والعياذ بالله ) اما كلمة ( انكماش ) هو شىء طراء عليه تغير فانكمش وهناك احتمال لرجوعه مرة اخرى .
بعيدا عن تلك المقدمة نتناول هذا الاثر الجانبى وهو انكماش الخصية فالرجل فى طبيعته وتحديدا فى طبيعة هرموناته الجنسية هناك تعادل فيما بينهم اى هناك مستوى معين متناغم فيما بين تلك الهرمونات ولاكن ينقلب هذا التناغم عندما يتناول الشخص للاندروجينات الخارجية مثل التيستوستيرون فبيزداد مستوى الاندروجين بالدم نتيجتا لاستخدامه الخارجى هذه الزيادة بتكون مقدرارها اكثر بكثير من الانتاج الطبيعى فيحدث هنا التوقف عن انتاج الهرمون الطبيعى ( التيستوستيرون )
يحدث هذا الايقاف نتيجة ل ان الهرمونات الاندروجينية بتاثر على ال ( HPTA ) ويؤدى ذلك الى انتاج اقل من الجوند تروبين ( GNRH ) الذى يتبعه بالتالى انتاج قليل من الهرمونين ال ( LH - FSH ) وهذان الهرمونان هما المسؤلين عن ارسال الامر حتى تنتج الخصية التيستوستيرون.
فبذلك تتوقف الخصية عن انتاج التيستوستيرون وهذا التوقف يقودها احيانا كثيرة الى الانكماش
حيث يشعر الاعب بان خصيتاه يبدو فى حجمهمها اصغر من طبيعتهم .
ويزول هذا الاثر تدريجيا بتوقف التناول عن الاندروجينات وخروجها من نظام الجسم .

_________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاثار الجانبية للمنشطات + مخاطر وشرح كل منشط علي حدى ج2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة جامعات اوكرانيا والعالم  :: [§©¤][ المنتدى الرياضي][¤©§]-
انتقل الى: